وزير الداخلية التركي: مقتل أكثر من ألفي إرهابي في العمليات الأمنية

قال وزير الداخلية التركي، “سلامي ألتين أوق”، اليوم الأثنين، إن تركيا شهدت 2483 هجوما إرهابيا، منذ 22 تموز/ يوليو الماضي، ردّت عليها قوات الأمن التركية بتنفيذ 4328 عملية أمنية، أسفرت عن مقتل أكثر من ألفي إرهابي.

وأشار الوزير، إلى إعلان 231 منطقة في 22 ولاية تركية، كمناطق أمنية مغلقة ومناطق عسكرية، قائلا إن الهدف من إعلان تلك المناطق، ومن فرض حظر التجول في بعض الأماكن في تركيا، هو الحفاظ على سلامة أرواح وممتلكات المواطنين.

وشدّد على أن قوات الأمن تميّز بين المواطنين والإرهابيين، حيث تقوم بمكافحة الإرهاب، وفي نفس الوقت تحرص على أن لا يلحق ضرر بالمواطنين.

وأكّد “ألتين أوق”، أن فرض حظر التجول يستند إلى اعتبارات قانونية، وسببه الوحيد هو حماية أرواح وممتلكات المواطنين.

وكانت السلطات التركية أعلنت في الآونة الأخيرة حظر التجول لفترات محددة في بعض الأقضية، التي تشهد عمليات أمنية ضد عناصر منظمة “بي كا كا” الإرهابية، في عدد من الولايات من بينها “ديار بكر” و”شرناق”.

وبخصوص تأمين الانتخابات البرلمانية المبكرة، المزمع إجراؤها في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، قال ألتين أوق، إن 255 ألف رجل شرطة، و130 ألفا من رجال الدرك المدعومين من الجيش، سيتولون تأمين مراكز الاقتراع.

وأعرب عن اعتقاده أن منظمة “بي كا كا” الإرهابية، راودتها أحلام بعد الاقتراحات التي عُرضت عليها في أعقاب التطورات في الشرق الأوسط والربيع العربي، وربما رغبت في تغيير ما سبق أن قبلته ضمن عملية السلام الداخلية في تركيا، وأكّد الوزير أن تركيا لن تسمح بحدوث ذلك، وأن المنظمة تدرك ذلك جيدا الآن.