أزمة دبلوماسية بين تركيا واليونان بشأن قبرص الجنوبية

تحرير-تركيا بوست

استدعت وزارة الخارجية التركية "كيرياكوس لوكاكيس" السفير اليوناني لدى "أنقرة"، عقب تسليم بلاده مذكرة احتجاج للسفارة التركية في "أثينا" أمس.

ونقلت مصادر دبلوماسية مطلعة أن "لوكاكيس" التقى مساعد مستشار وزارة الخارجية التركية "أحمد مختار غون"، الذي أخبره أن من المتوقع من الجارة اليونان -كونها دولة راعية- بذل جهودها من أجل تشجيع إدارة الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص نحو التوصل إلى حل للأزمة القبرصية.

وأكدت المصادر أن "غون" أكد أن بلاده ستواصل دعمها لجميع النوايا الحسنة تجاه نهج التوصل إلى حل في الجزيرة القبرصية.

وكان زعيم إدارة الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص الرومية "نيكوس أناستاسياديس" أعلن أمس انسحاب بلاده من المفاوضات، بسبب إرسال تركيا سفناً حربية إلى المنطقة التي يتم فيها التنقيب عن حقول الغاز.

وكان "أناستاسياديس" قال في تصريحات له -عقب قمة زعماء الأحزاب- إنه تم اتخاذ قرار أمس بانسحاب كبير مفاوضي الشطر الرومي لقبرص "أندرياس مافرويانيس"، والوفد المرافق له من المفاوضات.

وأصدرت وزارة الخارجية اليونانية بياناً قالت فيه إنها استدعت السفير التركي لدى أثينا "كريم أوراس"، وأن سكرتير عام الوزارة السفير "أناستاسيوس ميتساليس" سلم السفير التركي مذكرة احتجاج.

وجاء في بيان الخارجية اليونانية إنه "تم إرسال مذكرة احتجاج إلى تركيا، بسبب إرسالها سفينة الأبحاث التركية "برباروس" إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية التابعة للجمهورية القبرصية (الشطر الرومي لجزيرة قبرص)"، معتبرةً ذلك محاولة تركية لتوتير الأجواء في المنطقة.

المصدر: الأناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا