رئيس البرلمان التركي: مساهمة سياسيين في تأجيج الشغب استهتار كبير

قال رئيس البرلمان التركي "جميل جيجك" أنَّ مساهمة بعض السياسيين في تأجيج أحداث الشغب التي وصلت لدرجة العدوان داخل تركيا، يعدُّ استهتاراً كبيراً، واعتبر أنه من الخطأ نقل الاشتباكات التي تحدث خارج تركيا إلى داخلها، وزعزعة الأمن والاستقرار الذي ينعم به الشعب التركي.

وأضاف "جيجك" في بيان له اليوم الأربعاء: "أن تركيا أظهرت كل الود والاحترام للشعب السوري، ووقفت إلى جانبه، وأعانت المتضررين من الحرب، واستضافت حوالي مليوني لاجئ من سورية والعراق، وأنفقت مليارات الدولارات، ويجب أن لا تقابل الجهود التي بذلتها تركيا من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بتحويل أحيائها إلى برك دماء".

ووجه "جيجك" نداءً إلى "الأمم المتحدة" ببذل مزيد من الجهد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ووضع حدٍ للاشتباكات، قائلاً: "إن لم يتم حل هذه الأزمة في المنطقة عاجلاً، فإن العالم بأسره لن يستطيع تجنب تبعاتها والتعرض لآثارها آجلاً".

يذكر أن عدة ولايات تركية شهدت مظاهرات غير مرخصة ضد تنظيم الدولة "داعش"، وتقدمه في منطقة "عين العرب" (كوباني) ذات الأغلبية الكردية في محافظة حلب السورية، وذلك استجابة لدعوة حزب "الشعوب الديمقراطي"، وقام المتظاهرون في بعض المدن بتحطيم نوافذ المباني وإشعال النيران في مبانٍ وسيارات وحافلات.

المصدر: الأناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا