تركيا ترحب بتزويدها بـ 6 صواريخ “باتريوت” من إسبانيا

تحرير-تركيا بوست

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن ترحيبها، بقرار سابق أعلن من خلاله وزير الدفاع الإسباني، "بيدرو مورينيس"، عن عزم بلاده إرسال منظومات صواريخ "باتريوت" إلى تركيا، لحماية المدنيين من أي غارات جوية، أو صواريخ باليستية محتملة، قد تأتي من العراق، أو سوريا.

وذكر بيان صدر عن الوزراة التركية، أمس، أنها تلقت هذا القرار بسعادة بالغة، مضيفا: "ونحن نشكر حليفتنا إسبانيا على هذا القرار الذي يجسد كيفية التعاون بين الحلفاء".

وكان وزير الدفاع الإسباني، قد أعلن عن قراره هذا في الإفادة التي أدلى بها في الـ (19) من الشهر الجاري، أمام لجنة الدفاع بالبرلمان، أكد فيها أن إرسال هذه المنظومة يأتي في إطار آليات حلف شمال الأطلسي "الناتو" وخططها، لحماية الدول الحليفة من أي هجمات.

وكان "مورينيس" قد ذكر أثناء مشاركته في القمة الأخيرة لحلف "الناتو"، في مقاطعة ويلز البريطانية، التي انعقدت مطلع الشهر الجاري، أن بلاده سترسل (6) منظومات "باتريوت" إلى تركيا، فضلا عن (130) جنديا، وهذا ما أكده بيان الخارجية التركية اليوم. 

تجدر الإشارة إلى أن هولندا، التي تنشر بطاريات صواريخ تابعة لها، على الحدود الجنوبية لتركيا مع سوريا، في إطار منظومة الدفاع الصاروخي التابعة للناتو، والمنتشرة في بعض المدن التركية، بناء على طلب من تركيا عام (2012)، ستنتهي مهمتها في كانون الثاني (2015)، لتحل أسبانيا محلها.

وكان "الناتو" قد وافق على نشر منظومة الدفاع الصاروخي في بعض المدن التركية الجنوبية، في الـ (4) من كانون الأول (2012)، وبدأت صواريخ باتريوت في الوصول إلى تركيا مطلع عام (2013)، ونشرت هولندا منظماتها في ولاية "أضنة يوم (26) يناير (2013).

المصدر: الأناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا