صادرات “إسطنبول” تبلغ نصف ما تصدره تركيا

تعد إسطنبول العاصمة الاقتصادية لتركيا، اذ بلغت قيمة الصادرات التركية خلال النصف الأول من العام الحالي (76) مليار دولار، شكلت صادرات مدينة اسطنبول (44.3%) منها، إذ بلغت قيمتها (33.7) مليار دولار. ووفقا لإحصائيات جمعية المصدرين الأتراك فإن ولاية بورصة التركية، جاءت في المركز الثاني، بعد اسطنبول، حيث صدرت ما قيمته (6.7) مليار دولار، تلتها في المركز الثالث ولاية "قوجه إيلي"، التي صدرت ما قيمته (6.1) مليار دولار. وتبلغ قيمة صادرات اسطنبول أعلى من قيمة صادرات بقية الولايات التركية الـ (78)، التي بلغت (29.5) مليار دولار.

واحتل قطاع الملابس الجاهزة المرتبة الأولى في صادرات اسطنبول، حيث بلغت قيمة صادراته (6.9) مليار دولار، بما يعادل (20%) من صادرات المدينة. وبلغت قيمة صادرات اسطنبول من الفولاذ (3.8) مليار دولار، ومن المنتجات الكيميائية (3.7) مليار دولار، ومن السلع الإلكترونية، والكهربائية (3.3) مليار دولار، فيما بلغت قيمة صادرات شركات السيارات العاملة في اسطنبول (2.5) مليار دولار.

وكانت ألمانيا أكبر المستوردين من اسطنبول خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث استوردت ما قيمته (3.7) مليار دولار، تلتها المملكة المتحدة بواردات قيمتها (2.2) مليار دولار، ثم العراق، وإيطاليا، بواردات قيمتها (1.5) مليار دولار لكل منهما، ثم روسيا التي استوردت من اسطنبول ما قيمته (1.4) مليار دولار، ثم فرنسا بواردات بلغت قيمتها (1.3) مليار دولار، فالولايات المتحدة الأميركية بواردات بلغت قيمتها مليار دولار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا