تفاصيل الإشتباكات الأخيرة في إقليم ناغورنو كاراباخ “خريطة الصراع”

 بعد أكثر من ربع قرن ، عاد الصراع “المجمد” على هذا الإقليم الذي تبلغ مساحته 4400 كيلومتر مربع ويقطنه 150 ألف نسمة،ليس هناك شك أن هذا الإقليم هو عبارة عن أراضي أذربيجانية محتلة من قبل قوات الإحتلال الأرميني.

بدأت الحرب الأولى على الإقليم عام 1991 واستمرت قرابة ثلاث سنوات ، وأسفرت عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص وتشريد مليون ، غالبيتهم من الأذريين. وأعلن وقف إطلاق النار عام 1994 بوساطة من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا. أطلق الاحتلال الأرمني في ناغورنو كاراباخ على المنطقة إسم جمهورية أرتساخ ، لكن لم تعترف بها أي دولة ،  حتى قرارات مجلس الأمن الدولي بأن ناغورنو كاراباخ جزء لا يتجزأ من اذربيجان.

 شنت القوات الأذرية أعمالا قتالية واسعة النطاق في أواخر سبتمبر،أما تفاصيل اللحظة الاخيرة سأنقلها لكم من وجهة نظر أذرية وأرمنية.

حسب المسؤولون الأرمن أن القوات الأذرية قد حققت تقدما في منطقة اغدام بعد حشدها لعدد من المدرعات وإستخدام المدفعية الثقيلة ، منطقة اغدام موجودة بالجبهة الشمالية للإقليم (أنظر للخريطة).

اما من الجبهة الجنوبية ما زالت القوات الأذرية تتقدم من منطقة قوبادلي وتمشط تلك المناطق ، اما بالنسبة للمحورين الرئيسيين (لاتشين وشوشي)قد شهدا تطورات جديدة خلال الساعات الماضية.

محور لاتشين هو محور الدبابات والمدرعات الأذرية التي تقدمت من منطقة قوبادلي لتأمين عناصر المشاة والقوات الخاصة التي عبرت المناطق الجبلية بين ثلاثة مناطق وهي (فضولي ولاتشين  وقوبادلي).

اما محور شوشا فقد أعلنت قوات الإحتلال الأرمني أنهم صدوا هجوم القوات الأذرية بإتجاه شوشا وقد تراجعت القوات الأذرية لكن من خلال الفيديوهات المنشورة تبين أن القوات الأذرية ما زالت موجودة في التلال القريبة من منطقة شوشا وتبعد حوالي ٤كم .

اما من محور فضولي فما زالت القوات الأذرية تتقدم وقد شهد إشتباكات بإتجاه منطقة خوجافند .

حتى هذه اللحظة القوات الأذرية حشدت مدفعيتها الثقيلة نحو اغدام وخوجافند وهناك إشتباكات عنيفة .

طالع الخريطة المنطقة باللون الأخضر هي مناطق تم تحريرها ، والمناطق باللون الأحمر تشهد إشتباكات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا