عبر طاقة النفايات.. دفيئة زجاجية للزراعة دون تربة في تركيا

عبر طاقة النفايات.. دفيئة زجاجية للزراعة دون تربة في تركيا
عبر طاقة النفايات.. دفيئة زجاجية للزراعة دون تربة في تركيا

عبر طاقة النفايات.. دفيئة زجاجية للزراعة دون تربة في تركيا

ترك بوست

عبر طاقة النفايات.. دفيئة زجاجية للزراعة دون تربة في تركيا

ضمن مشروع “صفر نفايات” الذي أطلقته أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كشفت بلدية ولاية “سيواس” وسط البلاد، عن استثمار بقيمة 40 مليون ليرة تركية.

ويقوم المشروع الذي سيتم افتتاحه رسميا في أكتوبر/ تشرين أول الحالي، على بناء دفيئة زجاجية عصرية للزراعة دون تربة، بالاستفادة من الطاقة المولّدة من النفايات.

وباشرت بلدية سيواس أولى خطواتها من أجل تحقيق مشروع الاستثمار الذي سيقام في منطقة مكبّ النفايات الصلبة التابعة لمديرية حماية البيئة لدى البلدية.

** كهرباء وزراعة

وتهدف البلدية من خلال مشروع الاستثمار المذكور أيضاً، إلى التخلّص من المشهد السيء والعشوائي لمكبّ النفايات الذي شيّدته عام 2015، والاستفادة من النفايات الملقاة من الناحية الاقتصادية عبر فرزها لدى منشأة الفصل الآلي للنفايات الكائنة في المنطقة نفسها.

ومن مكب النفايات يتم إنتاج ألفين و400 كيلو واط من الطاقة في الساعة، عبر غاز الميتان المزمع استخراجه من منشأة الفرز الآلي والمنظّم للنفايات، أي ما يسد حاجة الطاقة الكهربائية لـ 12 ألف وحدة سكنية.

وفي إطار المشروع ذاته، تعتزم بلدية سيواس، إنشاء دفيئة زجاجية عصرية للزراعة دون تربة، لإنتاج الخضار.

** منشأة الفرز “ثروة وطنية”

يقول رئيس بلدية سيواس حلمي بيلغين إن “نفايات الولاية كانت تلقى لغاية عام 2015، بشكل عشوائي وغير منظّم”.

ويضيف أنه “وبفضل منشأة الفرز الآلي للنفايات التي تم افتتاحها عام 2015، تم فرز النفايات بشكل منظم، والتخلص من التلوّث البيئي”، واصفاً هذه الخطوة بأنها “ثروة وطنية”.

ويوضح بيلغين، أنه “مع افتتاح المنشأة المذكورة، تم البدء بإنتاج الطاقة من النفايات”، لافتاً إلى أن “إنتاج طاقة تكفي حالياً لسد احتياجات 12 ألف وحدة سكنية من الطاقة الكهربائية في الولاية”.

ويردف قائلاً: “بفضل هذه الخطوة، تم الحصول على مردود اقتصادي من النفايات، والتخلص في الوقت ذاته من التلوّث البيئي والمنظر العشوائي للنفايات”.

** خلق فرص عمل

ويتابع بيلغين، أن البلدية “أبرمت اتفاقاً مع شركة متخصصة، لبناء دفيئة زراعية في منطقة مكب النفايات”.

ويشير إلى أن “الدفيئة التي تمتد على مساحة قدرها 40 ألف متر مربع، ستعتمد على الطاقة المستخرجة من النفايات، في إنتاج الخضار المزمع زراعته فيها”.

ويلفت بيلغين، إلى أن “المشروع الاستثماري الذي بدء العمل عليه في سبتمبر/أيلول الماضي، سيعطي ثماره من الخضار بحلول يونيو/حزيران المقبل، بعد أن يتم وضع حجر أساسه في 29 من الشهر الحالي”.

رئيس بلدية سيواس يقول أيضاً، إن مشروع الدفيئة “سيخلق فرصة عمل لـ 100 شخص، وسينتج ما قيمته 40 مليون ليرة تركية من الطماطم”.

ويبين بيلغين، أن “جميع محاصيل الدفيئة ستكون مخصصة للتصدير إلى خارج البلاد”.

** المشروع الأول في تركيا

ويوضح بيلغين، أن مشروع الدفيئة الزجاجية للزراعة دون تربة، “هو الأول والوحيد من نوعه في عموم تركيا”، لافتا إلى أنه “سينتج سنوياً ألفين و500 طن من الطماطم”.

ويشير إلى أن الدفيئة الزجاجية للزراعة دون تربة، “يندرج ضمن مشروع (صفر نفايات) الذي طرحته عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان عام 2017”.

ومشروع “صفر نفايات” يقوم على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع، ومن ثم إعادة تدويرها، ويهدف إلى الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 60 بالمئة بحلول 2030.

وبحسب قرار حكومي صدر في يونيو/حزيران 2019، فإن المؤسسات العامة، والهيئات، والمحافظات التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 250 ألف نسمة، ستكون مسؤولة عن إدارة النفايات بحلول عام 2020.

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا