تركيا.. نجمة ساطعة في السياحة الصحية رغم كورونا

تركيا.. نجمة ساطعة في السياحة الصحية رغم كورونا
تركيا.. نجمة ساطعة في السياحة الصحية رغم كورونا

تركيا.. نجمة ساطعة في السياحة الصحية رغم كورونا

ترك بوست

تركيا.. نجمة ساطعة في السياحة الصحية رغم كورونا

قال أخصّائي صحي إن تركيا جنت نحو مليار دولار من عائدات السياحة الصحية في الـ12 شهرًا الماضية على الرغم من قيود السفر المفروضة للحدّ من انتشار وباء كوفيد19.

وفي العام الماضي زار أكثر من 662 ألف مريض أجنبي تركيا، وفقًا لما ذكره الرئيس التنفيذي لـ”وكالة السياحة الصحية” يوسف تيمرال.

وقال تيمرال: “بلغ عدد الزوار 143266 في الربع الأول من عام 2020. وبلغت الإيردات في تلك الفترة 187.9 مليار دولار”.

وكانت الدول الثلاثة الأولى التي أرسلت مرضى دوليّين إلى تركيا هي العراق وأذربيجان وتركمانستان، وفقًا لتيمرال.

وتجاوزت عائداتُ السياحة الصحية في تركيا المليار دولار في عام 2019، وجاءت حوالي 60 بالمئة منها من جراحات التجميل.

وتهدف وزارة الصحة التركية إلى زيادة عدد القادمين من أجل السياحة الصحية إلى 1.5 مليون زائر بحلول عام 2023، مع إيرادات تتجاوز الـ10 مليارات دولار.

وفي إشارةٍ إلى أن جائحة كوفيد19 عرّضت البنية التحتية الصحية في البلدان للضغط، قال تيمرال إن تركيا كانت “نجمة ساطعة في السياحة الصحية”.

ويرى تيمرال أن تركيا من البلدان التي نجت من جائحة كوفيد19 بأقلّ الأضرار مع مستشفياتها المجهّزة جيدًا وأطبائها ذوي الخبرة وطواقمها الصحية.

ونقلًا عن أرقام “الخدمات الصحي الوطنية البريطانية” (Britain’s National Health Service)، كان هناك حوالي 4.4 مليون مريض في قوائم انتظار علاجات الأسنان، وعمليات الفتق وإعتام عدسة العين، وجراحات استبدال الورك والركبة.

وتعليقًا على تلك الأرقام قال تيمرال: “نتوقّع أن يتجاوز هذا العدد الـ10 ملايين بحلول نهاية العام”، مشيرًا إلى أن المملكة المتحدة؛ وهي إحدى أكثر الدول تضرّرًا من الوباء، تمتلك إمكاناتٍ كبيرةً لقطاع السياحة الصحية في تركيا.

وكانت وزارة الصحة التركية قد أصدرت تعميمًا يتم بموجبه رفع القيود الخاصة باستقبال المرضى القادمين من 31 دولة، كانت تركيا قد فرضت قيودا على سفرهم إليها، ليصبح بمقدور جميع المرضى القدوم لتلقي الرعاية الصحية.

وهذه الدول هي: العراق، وليبيا، وأذربيجان، وجورجيا، وتركمانستان، وأوزبكستان، وكازاخستان، واليونان، وأوكرانيا، وروسيا، وجيبوتي، وكوسوفو، وشمال مقدونيا، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، ورومانيا، وصربيا، وبلغاريا، ومولدوفيا، والصومال، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان، والجزائر، وألمانيا، وإنجلترا، وهولندا، وباكستان، وقرغيزستان، وجمهورية شمال قبرص التركية.

وأرسلت المديرية العامة للخدمات الصحية في وزارة الصحة، تعميمًا إلى مديريات الخدمات الصحية الدولية وجميع الولايات التركية (81 ولاية)، حول تخفيف القيود المفروضة على المرضى وأقارب المرضى الذين يخططون للسفر إلى تركيا في إطار السياحة الصحية الدولية.

وتضمن التعميم تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها بالنسبة للمرضى الذين يرغبون في تلقي خدمات صحية في تركيا، ومرافقيهم، خلال مرحلة مكافحة كورونا، وخطوات دخولهم إلى البلاد، وقواعد الاستشفاء والعلاج والعزل الصحي، في إطار قواعد السياحة الصحية الدولية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا