تركيا تخطط لإنشاء 7 قرى صحية تقدم أجود الخدمات للمسنين

تركيا تخطط لإنشاء 7 قرى صحية تقدم أجود الخدمات للمسنين
تركيا تخطط لإنشاء 7 قرى صحية تقدم أجود الخدمات للمسنين

تركيا تخطط لإنشاء 7 قرى صحية تقدم أجود الخدمات للمسنين

ترك بوست

تركيا تخطط لإنشاء 7 قرى صحية تقدم أجود الخدمات للمسنين

أعدت المنظمة العالمية للشيخوخة مشروعا لتوفير أجود الخدمات للمسنين، أطلقت عليه اسم “شيخوخة بجودة عالية”. سيتم في نطاق المشروع إنشاء سبع قرى حياة صحية في سبع مناطق مختلفة في تركيا، وذلك في إطار عمل منظمة الشيخوخة العالمية على توفير حياة مريحة للمسنين في العالم بأكمله بما فيه تركيا.

وفي نطاق دراسات المشروع، من المخطط تزويد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بخدمات في جميع القطاعات خلال الأعوام العشرة القادمة. وتعد القرية الصحية مكانًا ملائمًا لعيش كبار السن بجودة عالية، تتوفر فيه الخدمات بأنواعها على أفضل المعايير.

ولتميز تركيا بطبيعة خلابة ومناخ ملائم، سيتم الاستفادة من ذلك ببناء سبع مناطق صحية في سبع مناطق مختلفة في تركيا، ليحصل بعد إنشائها آلاف الأتراك والأجانب على خدمات جيدة في عدة مجالات اجتماعية وثقافية و صحية في قرى الحياة الصحية، التي توفر لمن يزيد عمره عن 65 عاما شيخوخة بجودة عالية.

إقرأ أيضا.. مصادر حكومية: تركيا تستهدف نموًا اقتصاديًا بنسبة 6٪ العام المقبل

ومن المخطط جلب الناس من جميع الفئات العمرية وخاصة كبار السن إلى قرى الحياة الصحية، وذلك من خلال مشاركة 100 ألف متطوع من أنحاء مختلفة من العالم.

من جهته، صرح كمال آيدن، رئيس مؤسسة منظمة الشيخوخة العالمية في تركيا قائلا: “من المتوقع أن يرتفع عدد المسنين عالميا إلى مليارين في عام 2050، وتعد تركيا رائدة عالميا في جميع المجالات المتعلقة بالمسنين، كما تسعى دائما لتطوير جميع قطاعات التنمية في كل ما يتعلق برعاية المسنين ورفاهيتهم وصحتهم وحقوقهم. وقد ارتفع متوسط العمر في هذه القرى الصحية من عمر 7 أعوام إلى 107، ونرغب بتحقيق حياة صحية بفلسفة حياة صحية جديدة مثل فلسفة ابن سينا، من خلال تقديم خدمات بالأبعاد الصحية الخمسة: البعد البدني والاجتماعي والروحي والثقافي والمعنوي للجميع”.

وأكد آيدن أنه “يتم تنفيذ المشروع برعاية رئاسة الجمهورية بعد الموافقة عليه.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة الشيخوخة العالمية تأسست في شهر آذار/ مارس 2000، بهدف توفير الخدمات النفسية والاجتماعية والتأهيل التربوي للمجتمعات المحلية، كما تعمل مع كافة فئات المجتمع من أطفال وشباب ونساء ومسنين موفرة لهم أجود الخدمات التي تشمل التدريب والمشورة والتوجيه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا