رئيس البرلمان التركي يهنئ أذربيجان بالذكرى 102 لتحرير باكو مصطفى شنطوب

رئيس البرلمان التركي يهنئ أذربيجان بالذكرى 102 لتحرير باكو

ترك بوست 

 

قدم رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الثلاثاء، عن تهانيه لأذربيجان بمناسبة الذكرى 102 لتحرير العاصمة باكو، من الاحتلال الأرميني والبلشفي.

 

وقال شنطوب في تغريدة عبر تويتر، إن جيش القوقاز الإسلامي بقيادة نوري باشا، تمكن من تحرير باكو من الاحتلال الأرميني والبلشفي، بتاريخ 15 سبتمبر/ أيلول 1918.

 

وأضاف: “أستذكر بالرحمة والتقدير كافة شهدائنا، وعلى رأسهم نوري باشا، بمناسبة الذكرى 102 لهذه المعركة التي تشكل صفحة مهمة في علاقات الأخوة التركية الأذربيجانية”.

 

كما شارك شنطوب مقطع فيديو في تغريدته، جاء فيه أن “تركيا تقف إلى جانب أذربيجان اليوم أيضا بنفس الروح المعنوية العالية كما كانت في الماضي، سلام إلى أذربيجان، نحن أمة واحدة في دولتين”.

 

يذكر أن نوري باشا، قاد جيش القوقاز الإسلامي الذي شكله أخوه وزير حربية الدولة العثمانية أنور باشا، من أجل تحرير بلاد القوقاز من الاحتلال البلشفي، بناء على طلب تقدم به مسلمو أذربيجان وداغستان.

 

وقدم هؤلاء المسلمون دعما كبيرا للجيش إبان دخوله جنوب القوقاز، وبادروا بشكل واسع النطاق للانضمام من أجل القتال في صفوفه ضد القوات البلشفية والعصابات الأرمنية.

 

واستطاع جيش القوقاز الإسلامي فرض سيطرته عام 1918 على مدن ومناطق استراتيجية مهمة، مثل “كنجة” و”كويجاي” و”ساليان” و”آقصو” و”كوردمير” و”شماخي”، بعد أن فرض سيطرته على العاصمة باكو، عقب قتال عنيف مع قوات الاحتلال البلشفي والعصابات الأرمنية.

 

  1. المصدر: الاناضول 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا