مميزات الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا
مميزات الدراسة في تركيا

أسباب كثيرة تدعو الطالب العربي أن يدرس في تركيا ولكن ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟ ولماذا اصبحت وجهة تعليمية مميزة حول العالم.

نستعرض لكم في ترك بوست، أهم مميزات الدراسة في تركيا.

تكلفة المعيشة والدراسة

عند اتخاذ قرار السفر إلى الخارج يسعى الطلاب إلى إيجاد وجهة مناسبة لتقليل التكاليف الدراسية والمعيشية. بالمقارنة مع الوجهات الطلابية الدولية الأخرى، تقدم تركيا رسومًا دراسية سنوية منخفضة ناهيك عن نفقات المعيشة المتوسطة.

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة في تركيا أقل من معظم البلدان في أوروبا أو أمريكا، لكن جودة التعليم لا تزال جيدة. تتوفر أيضًا منح دراسية لا تغطي الرسوم الدراسية فحسب، بل تغطي أيضًا نفقات الإقامة والتأمين والسفر.

المنح الحكومية التركية

تسعى تركيا لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم لدعم الطلاب الغير قادرين على مواصلة تعليمهم في الخارج. تقدم المنح التركية تمويلاً كاملاً للدراسة في احدى الجامعات التركية المعترف بها عالمياً. سنوياً يتقدم أكثر من 100 ألف طالب للحصول على المنحة لسهولة التقديم وتوافره بأكثر من لغة.

منح البكالوريوس الممولة بالكامل هي الأكثر شهرة في برنامج المنح التركية، حيث أن عدد المتقدمين لدراسة البكالوريوس أكثر من الدراسات العليا. تعرف المنحة تحت اسم ” Turkiye Burslari ” ويحظى البرنامج بدعم من عدة جهات حكومية تركية. المنحة تتكفل بجميع تكاليف الدراسة وتقدم سكن مجاني وراتب شهري طوال فترة الدراسة. 

turkiye burslari
شعار المنحة التركية

جودة التعليم في تركيا

 من أهم مميزات الدراسة في تركيا الاعتراف العالمي التي تحصل عليه معظم الجامعات التركية لجودة التعليم التي تقدمه.

في العقود القليلة الماضية، حقق نظام التعليم العالي التركي تقدمًا كبيرًا من حيث النوعية والكمية. تقدم الجامعات التركية الآن مجموعة كبيرة من الخيارات للطلاب الدوليين.

تنعكس جودة النظام أيضًا في قائمة التصنيف الدولية. وفقًا لتصنيف Times Higher Education  لعام 2014 ، هناك 7 جامعات تركية في أفضل 100 و 3 جامعات في أفضل 10. بالإضافة إلى ذلك ، 9 جامعات في تركيا من بين 800 جامعة في العالم.

تقدم الجامعات التركية دراسة أكاديمية عالية الجودة وهي جزء لا يتجزأ من مجال التعليم الأوروبي. تقدم المزيد والمزيد من الجامعات برامج تدرس باللغة الإنجليزية، وتشمل هذه التخصصات الهندسة والعلوم الإنسانية والأعمال والتمويل.

تاريخ عريق وسياحية مزدهرة

بعيداً عن الأسباب الأكاديمية، لدى تركيا تاريخ عريق جعل منها متحف في الهواء الطلق مليء بالآثار القديمة ، حيث هنالك العديد من الحضارات التي نشأت أو ازدهرت في تركيا، بما في ذلك اليونان وروما وبيزنطة والإمبراطورية العثمانية. 

تمتلك تركيا أكثر من 5000 ميل من السواحل ، تغسلها أربع مناطق بحرية متميزة ، من البحر الأبيض المتوسط ​​في الجنوب ، وبحر إيجه في الغرب ، والبحر الأسود في الغرب ، وبحر مرمرة أسفل اسطنبول في الشمال. تعد جبال كاسكار في الشمال الشرقي جنة للمتنزهين حيث توجد وديان سرية ومناظر طبيعية جميلة وحياة برية نادرة.

قائمة مميزات الدراسة في تركيا

  1. جودة التعليم.
  2. تكلف الحياة المنخفضة.
  3. المنح الدراسية المختلفة.
  4. تاريخ عريق.
  5. سياحة مزدهرة.
  6. فرص العمل.
  7. ثقافة متنوعة.
  8. الجاليات العربية متواجدة.
  9. تعلم لغة جديدة.
  10. قواسم مشتركة مع الثقافة العربية.

الخلاصة: هل يجب أن أفكر بالدراسة في تركيا؟

بكل تأكيد! يجب أن تكون تركيا على رأس القائمة عند التفكير بالدراسة في الخارج سواء كنت تفكر بالالتحاق بإحدى برنامج الدراسات العليا أو البدء بدرجة البكالوريوس.

تذكر دوماً أنه التققديم للحصول على منحة دراسية مجانية من الحكومة التركية، وفي حال لم يحالفك الحظ فتكاليف الدراسة والمعيشة منخفضة مقارنة ببقية الدول. كل مميزات الدراسة في تركيا مجتمعة تجعل منها محطة تعليمية مناسبة.

اقرا كذلك: أكثر من 100 ألف طالب أجنبي يحلمون بالدراسة في تركيا

وللحصول على منح ومعلومات الدراسة فب تركيا، الاشتراك بقناة “الدراسة في تركيا” على التلغرام

https://t.me/Study2Turkey 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا