أكار: نتواصل مع روسيا لمنع إفساد وقف النار بـ”إدلب”

أكار: نتواصل مع روسيا لمنع إفساد وقف النار بـ
أكار: نتواصل مع روسيا لمنع إفساد وقف النار بـ"إدلب"

أكار: نتواصل مع روسيا لمنع إفساد وقف النار بـ”إدلب”

ترك بوست

أكار: نتواصل مع روسيا لمنع إفساد وقف النار بـ”إدلب”

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، أن بلاده على تواصل دائم مع روسيا لمنع جهود إفساد وقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية (شمال). 

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به في العاصمة أنقرة. 

وأوضح أكار أنهم استكملوا الدورية المشتركة الـ26 مع روسيا على الطريق الدولي “إم 4”. 

وأشار إلى ان بلاده تواصل التعاون مع روسيا بشأن القضية السورية. 

وأكد أكار أن هدف بلاده في سوريا، أن يصبح هذا البلد آمنا ومرفها وملائما للعيش فيه بإطمئنان، وأن أنقرة تتحرك في إطار القوانين الدولية لتحقيق هذا الهدف. 

وشدد على أن بلاده لن تسمح بتأسيس أي ممر إرهابي بالقرب من حدودها، مبينا أن أنقرة فعلت ما يلزم لإزالة خطر الإرهاب الذي يهدد أمن حدودها. 

وأضاف أن جميع الدول الموجودة في سوريا باستثناء تركيا، خلقت مشاكل عديدة في هذا البلد من خلال فرض الأمر الواقع. 

وأردف قائلا: “تعلمون أن مساحات كبيرة من الأراضي السورية تخضع لاحتلال تنظيم “بي كا كا/ي ب ك” وللأسف لم نتمكن من التوصل إلى تفاهم مع حلفائنا وأصدقائنا لمكافحة هذا التنظيم الإرهابي، وفي كل لقاء نؤكد عدم وجود أي فرق بين “بي كا كا” و”ي ب ك”، ونوضح بأن هؤلاء لا يمثلون الشعب الكردي”. 

واستطرد قائلا: “كما أن داعش لا يمثل المسلمين، كذلك “بي كا كا/ي ب ك” لا يمثل الإخوة الأكراد، ونبذل جهودا مضاعفة لإقناع حلفائنا في هذا الخصوص”. 

وانتقد أكار عدم إيفاء الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بوعودها، مشيرا أن الإرهابيين ما زالوا يتواجدون في الشمال السوري ويحاولون التسلل إلى المناطق التي تخضع لسيطرة القوات التركية والمعارضة السورية المعتدلة. 

ولفت أكار إلى أن بلاده تعمل على إعادة الحياة لطبيعتها في المناطق التي تحررت من التنظيمات الإرهابية، مشيرا في هذا السياق إلى إعادة ترميم العديد من المباني التي تستخدم من قِبل الشعب مثل المساجد والكنائس والمستشفيات والدوائر الحكومية. 

وتطرق إلى اتفاق وقف إطلاق النار المعلن في محافظة إدلب، مبينا أنه ما زال ساريا رغم وجود بعض الانتهاكات 

وتابع قائلا: “ندرك أن بعض المجموعات المتطرفة تقوم باشتباكات بين فترة وأخرى بهدف زعزعة الاستقرار، إلا أن قواتنا المسلحة بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات تقوم بفعاليات للحيلولة دون تأثير هذه الاشتباكات على اتفاق وقف إطلاق النار”. 

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا