صحفيون عرب يتجولون في أبرز معالم “صقاريا” التركية

صحفيون عرب يتجولون في أبرز معالم “صقاريا” التركية

ترك بوست

صحفيون عرب يتجولون في أبرز معالم “صقاريا” التركية

زار 21 صحفيا عربيا، الأربعاء، مناطق عديدة في ولاية صقاريا شمال غربي تركيا، بينها محطة تحلية المياه، ومضمار سباق الدراجات الهوائية الجبلية، ومتحف الفنون التركية.

وبدأت الجولة الأربعاء وتستمر يومين، بتنظيم من جمعية “بيت الإعلاميين العرب” في تركيا، وهي الجولة التعريفية الثانية منذ استئناف الحركة السياحية، بعد توقف لفترة، ضمن تدابير مواجهة جائحة “كورونا”.

وبدأ الصحفيون العرب، وهم من دول عديدة، جولتهم في منتزه المدينة الجديدة، ثم زاروا منشأة تابعة للبلدية تصنع يوميا 50 ألف كمامة للوقاية من “كورونا”، ويعمل بها عشرات من العمال والعاملات.

وقال قائمون على المنشأة إن بلدية صقاريا توزع الكمامات مجانا على الأهالي في منازلهم.

وانتقل الصحفيون العرب بعدها إلى مضمار سباق الدراجات الهوائية الجبلية، وتم استكمال 80 بالمئة من أعمال تجهيز المضمار، وسيستضيف بطولة العالم في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال منسق البطولة، عزيز سرناج، إن المضمار يحتوي على مسار بطول نحو 4.5 كم، ويضم منشآت للمشاة والزائرين، فضلا عن أماكن لاستضافة فعاليات اجتماعية، وسيكون مفتوحا طيلة أيام العام.

وأضاف أن “صقاريا تستضيف في هذا المضمار بطولة العالم للدراجات بين 22 و25 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بمشاركة 50 دولة تقريبا، بعد أن أعلن عنها عبر الاتحاد الدولي بشكل قطعي”.

وانتقل الصحفيون إلى محطة تحلية المياه المغذية لمدينة صقاريا، مركز الولاية.

وقال إبراهيم بال، مسؤول في المحطة، إنه “يتم التحكم في المنشأة كلها بشكل آلي، عبر حواسيب وأنظمة من دون حاجة لعدد كبير من العمال”.

وأردف: “المياه تأتي من بحيرة صبانجا الطبيعية، ويتم تحليل ومعرفة معطيات المياه لمعرفة كيفية معالجتها”.

وأفاد بأنه “تتم معالجة 67 مليون متر مكعب من المياه سنويا، تكفي 60 بالمئة من حاجة المدينة، حيث توجد في مناطق أخرى محطات تحلية مشابهة”.

كما زار الصحفيون معرض الفنون التركية، ومنها الخط والزخرفة والرسم على الماء، المعروف باسم “إيبرو”. وشاهد الزائرون أبرز الآثار الموجودة في المتحف.‎

واختتم الصحفيون جولة الأربعاء بزيارة حديقة مركز المدينة الطبيعية، حيث تنتشر أشجار عالية وطيور وحيوانات أليفة، وهي مركز ومكان للتنزه الطبيعي داخل المدينة.

ويواصل الصحفيون العرب، الخميس، جولتهم بزيارة سهول وهضاب في صقاريا، التي تتمتع بأجواء طبيعية خلابة، فضلا عن حضور فعاليات مختلفة.

وتقع صقاريا بين العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، وتشتهر بخصوبة أراضيها وجمال طبيعتها، ما جعلها تتبوأ مكانة مهمة في مجال الاستثمار الزراعي وتربية الحيوانات، فضلا عن سهولها الخضراء التي توفر أماكن جميلة للتنزه.

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا