وزير مجري: من مصلحة الاتحاد الأوروبي توثيق التعاون مع تركيا

وزير مجري: من مصلحة الاتحاد الأوروبي توثيق التعاون مع تركيا

ترك بوست

وزير مجري: من مصلحة الاتحاد الأوروبي توثيق التعاون مع تركيا

قال وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، الثلاثاء، من مصلحة الاتحاد الأوروبي أن يتعاون مع تركيا في كل القضايا الأمنية والاقتصادية، على رأسها الاستقرار في ليبيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

وقال سيارتو بخصوص الوضع في ليبيا: “نحن متفقون مع تركيا على ضرورة دعم الإستقرار في ليبيا وعلى الاتحاد الأوروبي التعاون الوثيق مع تركيا من أجل تحقيق ذلك”.

وأضاف سيارتو، أن من مصلحة الاتحاد الأوروبي توثيق التعاون الثنائي مع تركيا وتعزيز العلاقات والحوار المنفتح معها.

وتابع انتشار فيروس كورونا فرض وضعا مغايرا أثر على الأمن الاقتصادي العالمي، وسيعود التعاون الثنائي مع تركيا بالفائدة على الإتحاد الأوروبي.

وأردف، “يوجد أكثر من 4 ملايين لاجئ في تركيا، إضافة إلى مئات آلاف النازحين على الحدود السورية التركية، وأتوقع موجة أخرى من اللاجئين”.

وأشار إلى أهمية الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بخصوص اللاجئين، وأكد على ضرورة حل المشاكل المتعلقة بالمبالغ المرصودة من الاتحاد، خصوصا مع تضرر الوضع الاقتصادي مؤخرا جراء انتشار كورونا حول العالم.

وبخصوص العلاقات التركية المجرية، أشاد سيارتو بالتعاون مع تركيا في مجال الطاقة والتعليم، وعبر عن رغبة بلاده في التعاون مع تركيا في مجال الطاقة النووية.

وأردف، “تركيا شريك مهم يستحق الاحترام، من مصلحة الإتحاد الأوروبي توثيق التعاون الثنائي معه، ومن الضروري العمل على اتفاق بخصوص مسألة إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك”.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في 18 مارس/آذار 2016، إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول طالبي اللجوء، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لم تقم بروكسل بما يتوجب عليها بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك.

والأربعاء وافقت لجنة الموازنة بالبرلمان الأوروبي، على توفير مورد إضافي بقيمة 485 مليون يورو لبرنامج دعم اللاجئين في تركيا.

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا