فنانة تركية في حوار خاص .. استوحي صناعة الإكسسورات من التقاليد والتراث التركي العثماني

فنانة تركية في حوار خاص .. استوحي صناعة الإكسسورات من التقاليد والتراث التركي العثماني

خاص ترك بوست

ميرا خالد خضر

تُعد الإكسسوارات من المُكمِّلات المُهِمَّة لملابس المرأة وذلك لأنّها تساعدُ على زيادة أناقتها وجمالها وتحسين مظهرها، فهناك من تحب البساطة في ارتداءها وهناك من تبالغ في ذلك.

وقد حظت الإكسسوارات مؤخرا بأهميّة بالغة في دور الأزياء العالمية وصممت إكسسواراتها الخاصة مثل دار Dior ديور، وعلامة Balenciaga بالينسياغا والتي تعتمد في اكسسواراتها على الإطلالات الكلاسيكية المستوحاة من الثمانينات.

حكيمة بارنا HAKIME BARAN

فنانة تركية تستوحى اكسسواراتها من التقاليد والتراث التركي العثماني

وفي حديث خاص لترك بوست تروى حكيمة بارنا الفنانة التركية عشقها منذ الصغر عن صناعتها للاكسسوارات بمختلف أشكالها وتنوع ألوانها لتهتم بها أكثر في مراهقتها.

حيث كانت تقوم بصنع اكسسواراتها الشخصية وعمدت على كيفيّة تنسيقها مع هندامها من الأساور والخواتم، والقلائد والأقراط، وآخرى تُوضَع على ملابسها لتنال اعجاب صديقاتها وقريباتها ومن ثمة وسعت نطاق صناعة الاكسسوارات، والتي كانت تصنعها في المنزل – ولا تزال -.

حيث اتخذت أكبر غرف منزلها ورشة حقيقية لصنع الاكسسوارات بمختلف ألوانها وأحجامها، وذلك لتلبيةً أذواق زبائنها من الفتيات والنساء التركيات من أجل ارتداء إكسسوارات فريدة من نوعها ليمتزج فيها الألوان التقليدية العثمانية والأشكال العصرية.

وعوَضاً -حسب قول السيدة حكيمة- عن ارتداء الإكسسوارات المُتداولة في كلِّ مكان لأنّ هذا الأمر يُبرز الأناقة، والجانب الإبداعيّ.

مهنة واحتراف

لم تختر السيدة التركية حكيمة مجال تصميم الإكسسوارات كاختصاص لها في بداية طريقها، لكنها مالت إليه واندفعت للغوص فيه أكثر فأكثر بشكل تلقائياً لتتخذها مهنة لها فيما بعد.

وترى في تصميم الأكسسوارات تميز وابداع وفن ولها أسلوبها الخاص الذي لا يشبه غيرها، وتضيف بالقول أن زبائنها من المراهقات والشابات التركيات وحتى من الشباب.

وتشارك السياح الأجانب الذين يعشقون هذا النوع من الاكسسوارات محلية الصنع والتي تعبر عن التقاليد التركية العثمانية لتكون أجمل هدية وتذكار تؤخذ من تركيا.

وقد أكدت حكيمة أن الاكسسوارات لها دور كبير والفعّال في تغيير المظهر العامّ لدى المرأة، والرجل على حدٍّ سواء.

ماهي نصيحتك لشابات التركيات أثناء اقتناءهن الاكسسوارات؟

نصحت حكيمة الشابات باختيار قِطع الإكسسوارات التي تتلائم مع بعضها البعض في اللون، والنوعيّة وارتداء الإكسسوارات الجريئة مع الملابس ذات الألوان المُحايِدة:

مثل: الأبيض، والأسود، والبيج، وممكن أن ترتديَ إكسسوارات ذات لون أحمر، أو ورديّ داكن، مع فستان باللون الأسود، أو ارتداء إكسسوارات مُتعدِّدة الألوان مع الملابس البيضاء، ويجب أن تكون الإكسسوارات متناسِقة مع نَمَط الملابس.

وترى في الحجز المنزلي بسبب تفشي فيروس كورونا فرصة للفتيات لتعلم هذا النوع من الفن.

من أين تستوحين قطع الإكسسوارات الخاصة بك؟

تجيب حكيمة على سؤال “ترك بوست” بأنها تستوحي قطعها من اكسسوارات السلطانات العثمانيات والأميرات وجواري القصور ومن الألوان الطبيعة والعتيقة للجدات التركيات بلمسة عصرية متبعة للموضة.

فتقوم الفنانة التركية حكيمة بالبحث والاهتمام بكل تفاصيل الحداثة والتراث فمثلا حسب قولها:

“أختار الخرز الأزرق لتشكيل العين الزرقاء في اساور والاقراط” فبحسب التراث التركي فهذا الشكل يعني إبعاد العين الحاسدة.

وتكمل: كما أستعمل شكل الليرات في الأساور وهو شكل تقليدي من الجدات التركيات اللواتي استعملن هذا الشكل في الاقراط والأساور وعلى الجبين بقطع تزين ملابسهن.

كما أعتمد عادة على اللون القرمزي والسيان لأنهما كانا أساسيين في اكسسوات السلطانات وأميرات العثمانيات.

كما يعتبر اللونين البرتقالي والأخضر العشبي ألوان تقليدية في حلي واكسسوارات التراثية لنساء التركيات.

وأقتني – تضيف السيدة حكيمة- القطع المكونة للاكسسوارات من محالات الخياطة والأقمشة التي فيها العديد من المستلزمات:

خرز الملون بأحجام وأشكال مختلفة وخيوط بلاستيكية ومشابك وكريستال، وقطع معدنية جاهزة، وسلاسل، وأقفال وما إلى ذلك من مُتطلبات الإكسسوارت.

كيف تسوقين اكسسواراتك وماهي أمنيتك؟

عموما أعتمد على شبكات التواصل الاجتماعي في عرض اكسسواراتي وبيعها كما أشارك في المعارض الخاصة بورشات المصغرة والصناعات التقليدية التركية.

كما أقوم بعرض منتوجاتي من الإكسسوارات في عدة مولات وساحات تجارية بمدينة اسطنبول.

وأمنيتي هي توسيع مكان عملي الذي لا يتعدى غرفة منزل، واذا تيسرت أموري المادية بإذن الله أطمح لتعليم حرفتي هذه لفتيات آخريات لكي لا تندثر.

وبالأخص أنني أطور اكسسوارات تراثية لجداتنا التركيات والتي قمت بالبحث والتدقيق فيها من أجل تصميم اكسسوارات على النمط العثماني من ناحية الشكل وللون.

المصدر: ترك بوست

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا