في حوار خاص.. مطاعم المدينة تفتح أبوابها للزبائن والمشاهير

في حوار خاص.. مطاعم المدينة تفتح أبوابها للزبائن والمشاهير

خاص ترك بوست

تقرير: ميرا خالد خضر

عاودت المطاعم والمقاهي في تركيا ومركز الأعمال والسياحة فيها فتح أبوابها في الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من تخفيف القيود ما زال رواد تلك الأماكن في حالة تردد من العودة لها مثلما كانوا من قبل.

حيث سجلت المطاعم انخفاضاً ملحوظاً في عدد زبائنها مقارنة بفترة قبل الأزمة الصحية العالمية بجزء كبير في طاقتها الاستيعابية ويعكس هذا التراجع تفضيل الزبائن البقاء في المنازل وعدم الخروج إلى المجال العام إلا في حالات الضرورة..

ومنذ إعلان الحكومة التركية فتح المطاعم والمقاهي والمنتزهات، منذ أسبوعين إضافة إلى إلغاء قيود السفر بين المدن، فتحت المقاهي والمطاعم التركية أبوابها بشكل نشط منذ عدة أيام بعد نكبة الإغلاق على مدى شهرين كاملين.

ولتباشر من جهتها المواقع السياحية الكبرى في تركيا استقبال زبائنها، لتحول التدابير الصحية والقيود المفروضة على السفر الدولي دون إقبال حاشد عليها..

تخفيف الإجراءات 

هذا وقد خففت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان منذ أسابيع القيود والتدابير الوقائية بالتدريج ضمن خطة العودة إلى الحياة الطبيعية، بالتزامن مع انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إذ تقول السلطات حاليا إن الفيروس بات تحت السيطرة..

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده بدأت بالعودة بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية، بعد تراجع انتشار وباء كورونا فيها، معلناً في هذا الإطار عن سلسلة إجراءات جديدة لمرحلة ما بعد الفيروس كورونا.

وجاء ذلك في كلمة موجهة إلى الشعب التركي، بداية الشهر الجاري يونيو عقب ترأسه اجتماعا للحكومة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأوضح فيها الرئيس أن حكومته تعتزم وضع خطة لتخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا، والعودة إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي، خلال شهور مايو/أيار، ويونيو/حزيران ويوليو/تموز 2020وفقا لثلاثة مراحل. 

فيما صرح عشية ١٦ يونيو ‏وزير الصحة التركي عن ارتفاع إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في تركيا إلى 4842 وإجمالي الإصابات إلى 181298 شخصا.

كما بلغ إجمالي من تماثل للشفاء 153379 شخصا، حيث تم إجراء 46800 فحصا اليوم وثبتت 1467 إصابة جديدة و 17 حالة وفاة كما تماثل للشفاء 1015 شخصا. 

اجراءات صارمة بخصوص المطاعم 

في حين فرضت الحكومة التركية إجراءات صارمة على أصحاب المطاعم والمقاهي.

بدورها تقوم وزارة السياحة بمراقبة المطاعم وتقيمها ومنحها شهادات بموجبها يتم فتح مطاعم الملتزمة تماما لإجراءات الوقائية والتدابير الصارمة لحماية الزبائن والمستهلك بشكل عام.

في حين لا تزال غالبية المطاعم تعتمد بشكل كبير على خدمات التوصيل ،فيما فضل البعض بعدم فتح أعمالهم لأجل غير مسمى.

هذا وقد أعلنت سلاسل الوجبات الرئيسية في تركيا “مطعم المدنية” عن إعادة افتتاحها، مؤكدين اتخاذهم الإجراءات الاحتياطية والاحترازية في التعامل مع زبائنها ولجأت لطرق مبتكرة لتشجيع على الحد الأدنى من التواصل مع العملاء.

مثل تشجيعهم على الدفع من خلال بطاقات الائتمان دون تلامس والطلب من خلال أكواد الاستجابة السريعة بقوائم الطعام. 

والتزم جميع افراد طواقمها من العمال والندل بالحرص على التعقيم المستمر وبالكمامات الطبية الوقائية كما للزبائن الراغبين في الذهاب إلى المراحيض. 

حوار خاص 

وفي حديث خاص لـ ترك بوست أكد رجل الأعمال التركي وصاحب سلاسل مطاعم وفندق المدينة الشهير بمدينة اسطنبول التركية السيد اسماعيل أوزدمير والد الطباخ الشهير بوراك إنه فتح مطاعمه وأن عدد الطاولات انخفضت بها إلى النصف وذلك التزاما بالضوابط الجديدة للتباعد الاجتماعي.

معربا عن امله في غد أفضل بعد تقلص عدد الاصابات من هذا الوباء في تركي.

مؤكدا أنه تم منع تقديم النرجيلة لزبائن وتم وضع ملصقات في الأرضية لدلالة على وجوب التباعد الاجتماعي وتوفير وسائل التعقيم لزبائن من لحظة دخولهم الى المطاعم ..

وأضاف:”لقد أتممنا جميع استعداداتنا، من أجل سلامة زبائننا وضيوفنا وللحفاظ على صحتهم اتخذنا جميع الإجراءات اللازمة وفتحنا أبوابنا من جديد ضمن شروط التعقيم واجراءات النظافة العالية”.

مضيفا “أننا ملتزمين بالإجراءات الصارمة الوقائية لحماية عمالنا وزبائننا الكرام وفق معايير الصحة العالمية وما سطرته الحكومة التركية”.

مؤكدا “قد اجتزنا اختبار النظافة وحصلنا على شهادة Güvenli turizim belgesi وهي اعلى شهادة معترف بها تصدر عن وزارة السياحة التركية والتي بموجبها نحن قادرون على استقبال الزبائن الكرام من كل انحاء العالم وفق لمعايير الصحة الدولية ونكون واجهة للسياحة التركية من جديد، وقريبا ستكون الأوضاع بإذنه تعالى أحسن وأحسن”. 

بوراك: لدينا أعلى معايير النظافة 

من جهته أكد الطباخ التركي الشهير من أصول عربية بوراك أوزدمير CznBurak أن سلسلة المطاعم “مطعم المدنية” تخضع لأعلى معايير النظافة والتعقيم الدائم.

واضاف: قد عادت الى تقديم اشهر المأكولات واجمل العروض المميزة ضمن أجواء الرائعة لقضاء اجمل الأوقات مع الأحباء.

مؤكدا ان “ميزتننا دوما الإبتسامة وحسن الإستقبال، وسنظل أوفياء لزبائننا الكرام وسنوفر لهم بعون الله مختلف وسائل الراحة والحماية والمتعة”. 

وللإشارة فإن الشيف الشاب بوراك أوزدمير ينشط في المجال الإنساني في تركيا، من خلال مساهمته في تقديم مساعدات على العوائل الفقيرة التركية.

إلى جانب مساهمته في المجال الإنساني السوري، وقد قام مؤخرا بتقديم المساعدات الإنسانية لمختلف العائلات التركية والعربية في تركيا والمتضررة من اجراءات الحجز الصحي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما يعد مطعم المدينة أبرز الوجهات السياحية في مدينة المآذن اسطنبول التركية فضلًا عن كونه يحظى بشهرة واسعة في الوسط التركي والعربي والعالمي.

 

المصدر: ترك بوست

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا