تركيا.. انطلاق حصاد أحد أقدم أنواع بذور القمح في العالم

تركيا.. انطلاق حصاد أحد أقدم أنواع بذور القمح في العالم

ترك بوست

بدأت عمليات حصاد احد أقدم بذور القمح “صورغول” في منطقة ميسوبوتاميا (بلاد ما بين النهرين) التي جرى زراعتها في ولاية ماردين التركية في إطار “مشروع البذور المحلية”.

وتتواصل أعمال الحصاد اليدوي للقمح من قبل المزارعات في بعص الحقول، وبواسطة مكائن في مزارع أخرى بقضائي “قزل تبة” و “أرطقلو” في ولاية ماردين.

وتقود مشروع “البذور المحلية” منذ ثلاث سنوات جمعية شكران لدعم التنمية الزراعية والاقتصادية والاجتماعية ، بتمويل من الدولة التركية، والاتحاد الأوروبي ومتابعة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وبدأ المشروع قبل ثلاثة سنوات عبر زراعة طنين من البذور في 102 دونم من الأراضي، حيث حقق إنتاج 20 طناً من القمح، وفي العام الثاني حقق إنتاج 400 طناً، وخلال العام الجاري تم زراعة 1400 دونماً من الأراضي حيث من المتوقع الحصول على 560 طناً.

وقالت منسقة المشروع “إيبرو بايارا دمير”، إن 17 مزارعاً قاموا بزراعة 1400 دونماً من الأراضي خلال موسم الجاري،،ونتوقع الحصول على 400 كيلو غرام من القمح من الدونم الواحد.

وأضافت أنهم سيقومون بتوزيع معظم المحصول على المزارعين ، مؤكدة أن هناك طلب كبير من الفلاحين على هذا النوع من بذور القمح.

وأشارت إلى أنهم حققوا أرقام قياسية في إنتاج بذور “صورغول” خلال المواسم الثلاثة، ويأملون أن يحقق المشروع هدفه.

وأردفت “هدفنا هو زيادة إنتاج هذه البذور، وتوسيع رقعة إنتشارها لمواجهة مواسم جفاف محتملة”.

وأكدت أن بذور صورغول تعد أفضل أنواع بذور القمح ليس في تركيا فحسب بل في العالم أجمع، مبيناً أن هذه البذور تتميز باحتوائها على كمية كبيرة من البروتين النباتي والقليل من الغلوتين.

وبيّنت أنهم يحصلون على أجود أنواع القمح في هذه الأراضي الزراعية في مادرين، دون أستخدام المبيدات الحشرية، وبالطرق التقليدية.

وأوضحت أن أقدم بذور القمح ظهرت في أقدم بقاع الأرض في ميسوبوتاميا، وأنهم تبنوا مهمة نقل هذه البذور إلى الأجيال القادمة.

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا