أنقرة تدعو السفارة الأمريكية لاحترام القضاء التركي

أنقرة تدعو السفارة الأمريكية لاحترام القضاء التركي

ترك بوست

دعت تركيا، الخميس، السفارة الأمريكية في أنقرة إلى “احترام قرارات القضاء التركي المستقل”، و”تجنب التدخل في الإجراءات القضائية”.

جاء ذلك في بيان صادر عن السفارة التركية في واشنطن، إثر انتقاد نظيرتها الأمريكية في أنقرة الحكم بالسجن على الموظف في القنصلية الأمريكية بإسطنبول، متين طوبوز، بعد إدانته بمساعدة تنظيم “غولن” الإرهابي.

وفي وقت سابق اليوم، قالت السفارة الأمريكية في أنقرة تعليقًا على قرار سجن طوبوز بتهمة “مساعدة تنظيم إرهابي مسلح”: “نشعر بخيبة أمل بسبب القرار”، و”نأمل إلغاءه”.

وأكدت السفارة التركية في واشنطن عبر حسابها في تويتر، أن طوبوز أدين “بدعم غولن”، وأن له الحق في استئناف الحكم الصادر بحقه.

وأضافت: “إن انتقاد السفارة الأمريكية في أنقرة للقرار القانوني بحق طوبوز والتشكيك في مصداقية المحكمة في هذا السياق يشكل تدخلاً في استقلالية القضاء، ولا يتماشى مع القواعد والممارسات التي تحدد أدوار ومسؤوليات البعثات الدبلوماسية الأجنبية”.

وفي وقت سابق الخميس، قضت المحكمة الجنائية الرابعة عشر بإسطنبول بالسجن على طوبوز، لمدة 8 سنوات و 9 أشهر، بتهمة “مساعدة تنظيم إرهابي مسلح”.

وسبق أن أظهرت التحقيقات ارتباط طوبوز، بالمدعي العام السابق الفار زكريا أوز، وقائدي شرطة سابقين، متهمين بالانتماء لتنظيم “غولن” الإرهابي، الذي قام بمحاولة انقلاب فاشلة في 15 يوليو/ تموز 2016.

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا