لمميزاته الكثيرة.. رواج كبير لقماش كمامات تركي

لمميزاته الكثيرة.. رواج كبير لقماش كمامات تركي

ترك بوست

يحظى قماش كمامات جرى تطويره في مختبرات جامعة بورصة التقنية التركية، باهتمام واسع داخل تركيا وخارجها، بفضل مميزات كثيرة يتمتع بها، منها القابلية للغسل وإعادة الاستخدام، والتهوية الجيدة والكفاءة العالية في ترشيح البكتيريا والتعامل مع الفيروسات.

وضمن مشروع يتم تنفيذه بالتعاون بين معهد التكنولوجيا في جامعة بورصة التقنية ومؤسسة نسيج محلية، بدأ إنتاج هذا القماش بكميات ضخمة، في ظل جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، التي تضرب العالم.

كما بدأ تصدير هذا النوع من القماش والكمامات المصنوعة منه إلى كل من سلطنة عُمان وتونس والمغرب والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، ولا تزال مفاوضات جارية لتصديره إلى دول أخرى عديدة.

جودة عالية

قال رئيس قسم هندسة المواد البوليمرية في جامعة بورصة التقنية، أستاذ دكتور كنعان يلدرم، إن هذا النوع من قماش الكمامات القابل للغسل وإعادة الاستخدام بدأ يأخذ مكان الكمامات التقليدية.

وأضاف أن القماش الذي جرى تطويره في مختبرات جامعة بورصة التقنية اجتاز أربعة اختبارات مختلفة، وبمعدلات نجاح مرتفعة.

وتابع يلدرم أن هذا النوع من قماش الكمامات أوجد مفهومًا جديدًا لأقمشة الكمامات في جميع أنحاء العالم.

وأفاد بأن القماش، سيتم العمل على اعتماده كوحدة قياسية لهذا المنتج (الكمامات) في تركيا وسائر البلدان الأوروبية.

ومضى قائلا: أثبتت الاختبارات أن هذا القماش بجودة (FFP2) و(N95) المحددة مسبقًا في الوحدات القياسية الخاصة بتركيا والاتحاد الأوروبي.

واستطرد: هذا المنتج الذي طورناه في مختبرات جامعة بورصة التقنية هو نوع مبتكر من القماش، تم إنتاجه بتقنية نسيج محسنة، وبكفاءة ترشيح عالية، بفضل نوعية الألياف الداخلة في عملية التصنيع.

وأوضح يلدرم أن هذا القماش أظهر كفاءة عالية في اختبارات فعالية ترشيح البكتيريا والتعامل مع الفيروسات.

وأضاف أنه يحتوي على نسبة عالية من مرشحات البكتيريا، مقارنة بالأقنعة الجراحية المستخدمة حاليًا.

وتابع أن الكمامات الجراحية الحالية تحتوي على معدل ترشيح للبكتيريا بنسبة بين 90 بالمئة و95 بالمئة، بينما تبلغ النسبة في قماش الكمامات الذي طورناه 99.96 بالمئة.

وشدد على أن هذه النسبة عالية جدًا، لاسيما وأن هذا النوع من القماش قادر على ترشيح جميع الكائنات البيولوجية، مثل البكتيريا والفيروسات.

كما أفاد بأن يوفر قدرة أفضل على التنفس والتهوية، مقارنة بالأنواع الأخرى من أقمشة الكمامات المتداولة في الأسواق.

وتابع أن هذا المنتج صديق للبيئة، فهو لا يحتوي على أي مواد كيميائية ولا جسيمات نانوية، وليس له أي آثار سلبية على الصحة.

ولفت إلى أن جامعة بورصة التقنية أوكلت إلى شركة “المنسوجات السائدة” (Dominant Tekstil) إنتاج كميات ضخمة من هذا النوع من قماش الكمامات، الذي حقق رواجًا كبيرًا داخل تركيا وخارجها.

استخدام متكرر

قال يلدرم إن الكمامات المصنوعة من القماش المطور تمتلك جودة عالية لترشيح الجسيمات عند مستوى (N95) .

وأفاد بأنه بدأ البيع بالجملة للكمامات المصنوعة من القماش المبتكر، وستكون متوفرة قريبا في مراكز بيع التجزئة.

وزاد بقوله إنه يوجد أكثر من 7 مليارات شخص في العالم بحاجة لاستخدام الكمامات يوميًا. هذا عدد كبير، لذلك كان لزامًا علينا إيجاد بدائل قادرة على تلبية احتياجات سكان العالم من كمامات قابلة للغسل وإعادة الاستخدام، بدلًا عن الكمامات ذات الاستخدام لمرة واحدة.

وشدد على أن الكمامات المصنوعة من القماش المطور يمكن استخدامها مرارًا لمدة تتراوح بين شهر وشهرين، وبالتالي هي اقتصادية بالنسبة للمستهلكين.

وختم يلدرم بأنه يمكن أيضا للمستهلكين شراء هذا النوع من القماش وإنتاج كماماتهم بأنفسهم في المنزل، بما يتوافق مع مقاسات الوجوه وألوان الملابس اليومية.

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا