الصراع التركي اليوناني.. حقيقته والأسباب التي أدّت إليه

الصراع التركي اليوناني.. حقيقته والأسباب التي أدّت إليه

ترك بوست

حساب الدكتور محمد جنبكلي

أوضح حساب الدكتور محمد جنبكلي حقيقة الصراع التركي اليوناني والاسباب التي أدت إليه ومتى يمكن ان ينتهي في سلسلة تغريدات على حسابه ، مبينا الاتي : 

متى بدأ الصراع وما هي حقيقته

في الحقيقة ان هذا الصراع تاريخي قديم تشكلت بدايته في هزيمة الدولة البيزنطية وفتح مدينة القسطنطينية (أسطنبول) على يد الفاتح” وفي العصور المعاصرة بدأ الخلاف بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى 1918م.

وخلال الإعداد لإتفاقيتي”سفر، لوزان”اللتين أقتطعتا أجزاء كبيرة من أراضي الدولة العثمانية المهزومة لصالح اليونان ثم تعمق الخلاف بعد دخول تركيا لشمال قبرص عام 1974م من اجل حماية القبارصة الاتراك من بطش القبارصة الروم آنذاك لتصبح قبرص طرفا في الخلاف وتشكل مع اليونان محورًا ضد تركيا

الحروب بين الطرفين

أندلعت ثلاث حروب بين تركيا من جهة وقبرص واليونان من جهة أخرى في أعوام 1974 و1987 و1996. . بعدها ظهرت الخلافات حول الإضطهاد العرقي وحقوق التعدين في بحر إيجه والسيادة على بعض الجزر غير المأهولة في ايجه

سبب دخول تركيا في حرب 74مع اليونان

شهدت جزيرة قبرص انقلابا قاده سامبسون ضد الحاكم القبرصي مكاريوس كان الانقلاب بدعم من مجلس اليونان العسكري، تلاه استهداف مجموعات رومية مسلحة لسكان الجزيرة من الأتراك، بهدف التطهير العرقي (ليسنفر الجيش التركي ويدخل قبرص لحماية القبارصة الاتراك

 نتج عن توغل الجيش التركي في الجزيرة، سيطرة سريعة على ثلث الجزيرة؛ ليتدخل بعدها فورا حلف الناتو.. ويعلن عن وقف لاطلاق النار . واصبح القبارصة الاتراك يمتلكون ثلث الجزيرة… بينما ثلثي الجزيرة الآخر من نصيب القبارصة اليونانيين .

تأسيس دولة قبرص التركية

قامت تركيا بدعم القبارصة الاتراك في شمال قبرص لتاسيس دولة مستقلة لهم في شمال الجزيرة والتي تمثل الثلث من مساحة الجزيرة وبذلك ضمان لحمايتهم من اي تطهير عرقي قد يصيبهم مستقبلا وبالفعل اسس القبارصة الاتراك دولتهم… ولكن لم تتجرأ اي دوله في العالم بالاعتراف بهذه الدولة سوى تركيا .

الشطر الرومي من الجزيرة، والذي يحمل مساحه ثلثي الجزيرة دولة معترف بها عالميا وعضو في الامم المتحده والاتحاد الاروبي (الى يومنا هذا… يوجد في قبرص الشماليه قرابة 35 الف جندي تركي . يتناوبون حماية القبارصة الاتراك من اي عدوان رومي يوناني محتمل.

تعد دولة قبرص الشمالية تابعة لتركيا إقتصاديا وسياسيا وعسكريا منذ تقسيم الجزيرة عام 1974.

( قبرص) تمثل محورا رئيسيا في الصراع التركي اليوناني . . الا انه ليس المحور الوحيد…بل هناك العديد من القضايا الملتهبة بين تركيا واليونان ( جزيرة كارداك)..والصراع اليوناني التركي

تجدد الصراع

في مطلع2018 منعت خفر السواحل التركي وزير الدفاع اليوناني بانوس من الوصول لجزيرة كارداك والذي برر قدومه من اجل وضع اكليل الزهور هناك ؛ بل قام الجيش التركي برفع العلم التركي على الجزيرة ليعود وزير دفاع اليونان ادراجه

موقف الناتو

في الحقيقة، لم يقف الناتو موقف المتفرج، على صراع حليفيه في الناتو؛ بل تدخل بتهديد تركيا، وتم قطع توريد السلاح إلى تركيا ، كذلك قاموا بالتجسس على اتصالات اللاسلكي للجيش التركي ، وكان هذا الموقف نقطة تحول كبرى، حيث انشات شركة اسيلسان التي اصبحت رائدة عالميا اليوم.

متى تنتهي الخلافات 

لم تهدأ الخلافات بين تركيا واليونان يوما ابدا، وآخرها الصراع التركي اليوناني على غاز المتوسط ” ولم تخضع تركيا لتهديدات أروبا أبدا في المتوسط، بل ارسلت سفنها بالقوة للتنقيب في المتوسط ، فلم تعد تركيا اليوم تركيا السبعينيات التي كانوا يهددونها بقطع توريد السلاح إليها .

 صراع تركيا مع اليونان هو أزلي، ولم يتم حل هذا الصراع حتى لو حلت مشكلة الجزر ،  وباختصار : فإن الصراع التركي اليوناني بدأ عند فتح القسطنطينية، وسينتهي وقت قيام الساعة .

 

 

المصدر: حساب الدكتور محمد جنبكلي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا