عقب اتفاق تقاسم السلطة.. تشاووش أوغلو يهاتف مسؤولين أفغان

عقب اتفاق تقاسم السلطة.. تشاووش أوغلو يهاتف مسؤولين أفغان

ترك بوست

أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اتصالات هاتفية مع عدد من المسؤولين الأفغان، عقب اتفاق تقاسم السلطة في أفغانستان.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن تشاووش أوغلو أجرى اتصالات مع كل من رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، عبد الله عبد الله، ونائب رئيس الجمهورية السابق، رشيد دوستم، ووكيل وزارة الخارجية حنيف أتمار.

ولم تدلِ المصادر بأي معلومات حول مضمون الاتصالات.

وكانت الخارجية التركية، رحبت الأحد بتوصل الرئيس الأفغاني أشرف غني، ومنافسه عبد الله عبد الله، إلى اتفاق لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد.

والأحد، أعلنت الرئاسة الأفغانية في بيان، توصل غني وعبد الله إلى اتفاق لتقاسم السلطة وإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وبموجب الاتفاق، يرأس عبد الله “المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية”، ويقوم بتعيين نصف أعضاء الحكومة.

وكان عبدالله قد اعترض على نتائج الانتخابات الرئاسية في 28 سبتمبر/ أيلول 2019، التي أعلنت لجنة الانتخابات المستقلة فوز منافسه غني فيها بنسبة 50.6 بالمئة، معتبرا نفسه الفائز.

ورغم المحاولات الأمريكية لدفع الطرفين إلى الاتفاق لعدم الإضرار بعملية السلام، إلا أن تلك المحاولات فشلت طوال الفترة الماضية.

وفي 29 فبراير/ شباط الماضي، شهدت الدوحة، اتفاقا بين الولايات المتحدة و”طالبان” يُمهد الطريق، وفق جدول زمني، لانسحاب أمريكي على نحو تدريجي من أفغانستان، وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا مستمرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”، لارتباطها بتنظيم “القاعدة”، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.

 

المصدر: الاناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا