تركيا تتفوق “علميا” على دول المنطقة العربية

خاص، ترجمة تركيا بوست

اظهرت الإحصائيات لعدد من الشهادات العالمية، الصادرة من قبل احدى المصادر الإحصائية للمعلوماتية العالمية المتابعة للتقارير، والدوريات وعامل التأثير والمهتمة بالتقارير العلمية لاستشهادات المقالات بالطرق العلمية المحكمة والذي تعتمد عليه معظم المنظمات العالمية البحثية في التقييمات الخاصة بالمؤلفين والعلماء.

وفي أحدث الاحصائيات، حول المقالات العلمية المحكمة في "المجلات العلمية المعتمدة" التي تعتبر ان من أهم عناصر تقييم تطور البحوث العلمية، الفردية منها والجماعية، توضح تلك الاحصائيات تفوق تركيا الواضح على الدول العربية في هذا المجال، ويظهر أيضا في الإحصائية مقارنة بين المحتوى العلمي التركي، ودول المنطقة، التي تظهر النقلة النوعية لدولة مثل تركيا بين عام ٢٠٠٠ و٢٠١٣. ويبدو في الإحصائية ايضا بعض الدول العربية ثباتة الموقف تجاه التطور العلمي، كدول مثل سوريا والمغرب.

 في تطور تركيا اللافت للأنظار، في المحتوى العلمي، يشير المراقبون الى ان هذا التطور هو نتاج أمرين مهمين، هما: التغيير نحو الأفضل في جميع سياسات تركيا برئاسة رئيس الوزراء "رجب طيب اردوغان" التي أدت الى ازدهار كل شيء في تركيا، والثاني أن الاقتصاد التركي وتوفير المال والثروات (المالية والبشرية) لا شك انها ساهمت بأهميتها في اثراء هذا المحتوى، ومع توفر السببين وجود الارادة والتخطيط الجيدين المحاطين بالعدل في المجتمع والدولة التركية .

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا