الاتراك هم الأكثر استهلاكا للعسل في العالم

أوضح رئيس "اتحاد المركزي لمربي النحل التركية"، "بحري يلماز"، أن سنوات الأخيرة الماضية شهدت التطورات الايجابية في قطاع التربية النحل، حتى بدأ بتصدير العسل إلى الصين، التي تحتل المرتبة الاولى في انتاج العسل في العالم.

وأفاد يلماز أن تربية النحل لا تساهم في انتاج النحل، فقط، بل تساهم بشكل حقيقي في زيادة الانتاج في القطاع الزراعة، مشيرا إلى أن البحوث أثبتت أن تربية النحل تسهم في زيادة الانتاج الزراعي بنسبة 38%، وخاصة الكرز والمشمش والخوخ والنباتات ذات الحبة الواحدة، لأنها تحتاج إلى النحل بنسبة 100%. مشيرا إلى: أن تركيا تنتج معدل 94 ألف طن من العسل سنويا، مشيدا بدعم وزارة الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية، الذي يساهم بشكل كبير في زيادة الانتاج.

واكد يلماز أن القسم الأكبر من العسل، المنتج في تركيا، يتم استهلاكه محليا، مشيرا إلى تصدير نحو 5 آلاف طن من العسل سنويا، حيث تستورد الصين، التي تعد الأكثر انتاجا للعسل في العالم، العسل التركي، الذي يفوق العسل الصيني من حيث الجودة. مشيرا الى: ان الارقام الأحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، تشير إلى أن تركيا هي أكثر الدول المستهلكة للعسل في العالم، حيث أن استهلاك العسل في تركيا يصل، سنويا، إلى 1 كيلو و100 غرام للشخص الواحد، وفي ألمانيا 970 غرام، وفي اليابان والولايات المتحدة الأميركية 900 غرام.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا