118 مليون دولار صادرات الأناضول للجمهوريات التركية

حققت صادرات منطقة جنوب شرق الأناضول (تركيا)، إلى الجمهوريات التركية في الأشهر الخمسة الأولى من العالم الحالي أكثر من (118) مليون دولار.وتوضح المصادر الصحفية استناداً إلى بيانات اتحاد المصدّرين لمنطقة جنوب شرق تركيا، يوم الجمعة أن صادرات المنطقة المذكورة حققت (3) مليارات، و(858) مليون، و(434) ألف دولار، في الفترة ما بين شهري كانون الثاني/ يناير، وآيار/ مايو من العام الجاري.

وكان قد ارتفع حجم صادرات جنوب شرق تركيا في الأشهر الخمسة الأولى من عام (2014) بنسبة (4%) مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت، إذ احتلت أذربيجان المركز الأول، بين الدول التي صُدر إليها بمبلغ (30) مليون، و(444) ألفاً، تلاها أوزباكستان بـ (23) مليوناً، و(907) ألف دولار. واحتلت المنتجات النسيجية، والسجاد، قائمة الصادرات إلى الجمهوريات التركية خلال تلك الفترة.

يذكر أن دول الجمهوريات التركية السبعة التي تعتمد اللغة التركية، كلغة رسمية لها، هي (تركيا، وأذربيجان، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان). وتتقاسم تلك الدول المسلمة، تاريخاً، وحضارة مشتركة، ما دفعها إلى تأسيس مجلس خاص يمثلها في المحافل الدولية، أطلق عليه اسم "مجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية"، الذي يعرف اختصاراً بـ "المجلس التركي"، وتعتبر كل من تركيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وقيرغيزيا، دولاً مؤسسة للمجلس الذي إنطلقت فعالياته عام (2009).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا