ماذا يفعل طلبة تركيا في النيجر ؟

 
تركيا بوست
 

التقى طلاب أتراك متطوعون بنظراء لهم من النيجر، يدرسون اللغة التركية في مدرسة لوقف المعارف التركي في نيامي عاصمة البلد الإفريقي.

جاء ذلك في إطار “برنامج تبادل الخبرات 2018” الذي تنظمه وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”.

ووفق مراسلون قدم الطلبة الأتراك القادمين من جامعة “جناق قلعة 18 مارس” ، وجامعة “9 أيلول”، المساعدة للطلبة النجريين في اللغة، وأجروا معهم تمارين في المحادثة والكتابة.

وفي حديث له، قال الطالب التركي في كلية الشريعة، رجب سزار، إن زيارتهم إلى النيجر كانت مثمرة جداً، كما أنّ لقاءهم بالطلبة النيجريين الذين يتعلمون اللغة التركية، شكّل فرصة جميلة.

وأضاف سزار أنهم قاموا مع الطلبة النيجريين سوية، بمراجعة أوراق امتحاناتهم، وتصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها، وأجروا معهم تمارين في المحادثة، كما تبادلوا معلومات التواصل لتقديم المساعدة لهم في مجال اللغة.

من جهته، قال مصطفى تورال، الطالب في كلية الطب في جامعة “9 أيلول” التركية، إنه “شعور جميل  أن نلتقي بزملاء لنا على بعد 6 آلاف و700 كيلومتر من تركيا، يحبون اللغة التركية ويتعلمونها”. 

وأشار إلى أنهم متواجدون في نيامي، منذ أسبوع، وقد لاحظوا “الفقر والظروف الصعبة التي يعاني منها سكان العاصمة، بعد أن أخذ المستعمر الفرنسي الذهب والبترول واليورانيوم، وترك خلفه الجوع والفاقة”.

ولفت إلى أنهم قدموا المساعدة للطلبة النيجرين الذين أعربوا عن حبهم للغة التركية، ورغبتهم الشديدة بتعلمها وزيارة تركيا.

ويهدف “برنامج تبادل الخبرات 2018” إلى بناء “جسور الصداقة” بين الطلاب في مختلف الجامعات التركية وجامعات إفريقيا وآسيا والبلقان والشرق الأوسط، وجميع المناطق التي تعمل “تيكا” على إطلاق مشاريع خدمية فيها.