تركيا تهتم بالعراق لأسباب ثلاث!

تسعى تركيا لإيجاد حل للازمة العراقية الحالية، وتبذل في ذلك الجهود مع مختلف الأطراف، رئيس البرلمان التركي، "جميل جيجيك" من جانبه أوضح ان: " هناك أسباب عديدة لاهتمام تركيا بالعراق، ولكن خارج الأسباب العامة لدينا اعتباراً من الآن 3 أسباب هامة، أحدها وجود أخوتنا التركمان هناك والذين يعدون جزءاً منا، فالحفاظ على أرواحهم وأموالهم هو فوق كل اعتبار، كما أن المنطقة تدخل مع مرور كل يوم أكثر وأكثر في صراعات طائفية وعرقية".

وأشار جيجك أن السبب الثاني لاهتمامهم بالعراق حالياً هو وجود مواطنين أتراك هناك، مبيناً أن أكثر من 100 ألف تركي موجود في العراق، وأن الحفاظ على أمنهم هو أحد الأولويات، إضافة إلى المختطفين من العاملين في القنصلية بالموصل وسائقي الشاحنات. كما وذكر جيجك أن تركيا بذلت مجهوداً متعدد الجوانب من ناحية الدفاع عن حقوق التركمان الذين اضطروا إلى النزوح عن بيوتهم ومناطقهم هناك، إضافة إلى الحفاظ على أمنهم، وإيجاد حل لمشاكلهم بشكل عاجل، معرباً عن أمله أن تجد المنطقة مخرجاً قبل تدهور الأمور هناك أكثر من ذلك.

بدوره أفاد قزنجي أن سبب زيارتهم لجيجك هو اطلاعه على الأحداث على الساحة، إضافة إلى المشاكل التي تعانيها المناطق التركمانية، مشيراً أن المشاكل ستزداد هناك، لافتاً أن فاتورة إنقسام العراق ستكون كبيرة على الشعب العراقي والتركماني سوياً.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا