أكثر من 100 ألف طالب أجنبي يحلمون بالدراسة في تركيا

أكثر من 100 ألف طالب أجنبي يحلمون بالدراسة في تركيا

ترك بوست

أكثر من 100 ألف طالب أجنبي يحلمون بالدراسة في تركيا

أعلنت رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى في رئاسة الوزراء التركية، اليوم الجمعة أن 106 آلاف و 550 طالبا أجنبيا من مختلف أنحاء العالم، قدم طلبا إلى برنامج “المنح التركية”، للحصول على منحة دراسية في العام الدراسي المقبل 2017 – 2018. 

وذكر مراسلنا أنه تمت الموافقة على طلبات ألفين و 717 طالبا أجنبيا من 163 دولة، كمرحلة أولية، للحصول على منحة دراسية في العام الدراسي المقبل، فيما يتواصل بحث الطلبات الأخرى. 

وُيلاحظ ارتفاع أعداد الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا، خلال السنوات القليلة الماضية، إذ تقدم 55 ألفا و181 طالبا في العام الأول لإطلاق المنح التركية (2013)، ويزداد العدد تدريجيا خلال السنوات اللاحقة. 

وتعمل تركيا على تطوير الخدمات والفعاليات التي تقدمها للطلاب الأجانب، ضمن برنامج المنح التركية. 

وتقدم المؤسسات التعليمية في تركيا للطلبة الأجانب خدمات الإرشاد الأكاديمي والمهني والاجتماعي والثقافي، إلى جانب منحة “دعم النجاح” للمتفوقين، ومنحة أخرى لدراسة اللغة التركية.

ويستفيد من نظام المنح الدراسية حاليا أكثر من 16 ألف طالب أجنبي يدرسون في تركيا، فضلا عن 5 آلاف طالب سوف ينضمون إليهم العام المقبل.

وتشمل المنحة تكاليف سكن الطلاب، وتكاليف الدراسة، وأقساط التأمين الشهرية، بالإضافة إلى تذكرة سفر للطلبة لدى قدومهم تركيا للمرة الأولى، وأخرى لدى عودتهم بعد الانتهاء من الدراسة.

وتشير إحصائات رسمية إلى دراسة أكثر من 100 ألف طالب أجنبي في مختلف المراحل بالمدارس والمعاهد والكليات التركية، منهم 16 ألف طالب مبتعث، والبقية يدرسون بإمكاناتهم الخاصة.