“أردوغان” يبحث الأزمة العراقية هاتفياً مع “بايدن”

سعيا منه لإيجاد حل للازمة العراقية، أجرى رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، يوم الاثنين، اتصالا هاتفيا، مع "جو بايدن" نائب الرئيس الأمريكي، تناولا خلاله عددا من الموضوعات الإقليمية والدولية، تأتي في مقدمتها الأزمة العراقية الحالية. وأوضحت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن الطرفين تبادلا خلال الاتصال، وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك الأزمتين العراقية والسورية، وسبل حلهما.

وأعرب الطرفان عن قلقهما من أحتمال انجرار العراق إلى صراع قائم على أساس مذهبي، كما شددا على ضرورة تشكيل وحكومة توافية في البلاد مع الحفاظ على وحدة تراب البلاد، وتعاونها السياسي. وأكدا على ضرورة قيام الحكومة التي سيتم تشكيلها باحتضان كافة أطياف الشعب العراقي مع إعطاء السنة إمكانية تمثيلهم سياسيا، من أجل تحقيق نجاح في مواجهة الإرهاب.

ونقل "أردوغان" للمسؤول الأمريكي، الجهود التي بذلتها الحكومة التركية منذ الـ 12 من الشهر الجاري، لإرسال المساعدات الإنسانية إلى العديد من المناطق العراقية بما فيها المناطق ذات الكثافة التركمانية. هذا وشدد "أردوغان" و"بايدن" على ضرورة الإبقاء على قنوات الاتصال بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين قائمة خلال الفترة الحالية لمتابعة آخر تطورات الأزمتين السورية والعراقية. إضافة لذلك تناول الطرفان كذلك كيفية تحرير الأتراك المختطفين في العراق، وإعادتهم إلى تركيا سالمين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا